أطلق مركز الخدمات الإنمائية في وزارة الشؤون الإجتماعية – البيسارية وفروعه بالتعاون مع منظمة “شيلد” الإنسانية ، معملاً للتدريب على تصنيع الصابون وناد رياضي للنساء في البيسارية (قضاء الزهراني) ، بحضور رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني الأستاذ علي مطر وممثل بلدية البيسارية  حسين خليل ، مدير المركز فاطمة خليل وممثلة صندوق الأمم راشيل شليطا وممثلة “شيلد” سارة حصروني مدير UNDP في الجنوب الاستاذ حسين نصرالله ، وممثلين عن جمعيات محلية ودولية وحشد من فعاليات وأهالي المنطقة .
المشروع المجهز من قبل المنظمة يندرج ضمن برنامج “تعزيز رفاه النساء والفتيات من خلال مبادرات التمكين وتحسين حصولهن على خدمات الصحة الإنجابية في لبنان الذي تنفذه “شيلد” بتمويل من السفارة النروجية في بيروت. وهذا المشروع هو نتاج تنسيق مشترك بين صندوق الأمم المتحدة للسكان ووزارة الشؤون الإجتماعية . خليل استعرضت أهمية المشروع “الذي يحفز النساء على المساهمة في تحسين معيشتها ومعيشة أسرتها ويمكّنها اقتصادياً واجتماعياً للعب أدوار أكبر في محيطها”. ولفتت إلى أن معمل الصابون يفتح أبوابه لكل من ترغب من السيدات والفتيات اللواتي يرغبن بالتدرب على تقنيات صناعة الصابون من الأعشاب بإشراف مدربة متخصصة. فيما النادي الرياضي يشجعها على ممارسة الرياضة في ظل وجود مدربة تشرح أهمية التمارين للصحة والجسد. وشكرت خليل “شيلد” على مبادراتها لتمكين النساء في الأطراف والمجتمعات النائية “لأن تطوير النساء مدخل رئيسي لتطوير المجتمع”. من جهته، أثنى مطر على دور المركز في التنمية، داعياً النساء إلى “الإنخراط في هكذا مشاريع ليس لزيادة مدخول أسرتها فحسب، إنما لتوسيع مروحة يومياتها واهتماماتها”.

There are no comments yet.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked (*).

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>