مطر : اننا بحاجة ملحة لمعالجة ازمة النفايات من خلال ايجاد البدائل العلمية الفعالة من خلال الاستفادة والتعاون مع اوروبا .

زار رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني الاستاذ علي مطر اسبانيا بدعوة من وزارة التنمية الإدارية ضمن وفد ضم الاستاذ محمد بركة عن وزارة التنمية الادارية ورؤساء بلديات واتحادات بلدية وذلك ضمن مشروع omsar الممول من الاتحاد الأوروبي للاطلاع على معامل فرز النفايات وطرق المعالجة، لاتحادات البلديات التي وقعت عقود مع وزارة التنمية الإدارية والتي سوف يتم تنفيذ معامل فيها لمعالجة النفايات .

الزيارة شملت مدريد وبلبالو وسان سيباستيان عاصمة مقاطعة غيبوثكوا حيث شملت الزيارة المجمع البيئي غيبوثكوا. ومصنع سماد ابيلي ثم عقد لقاء في مجلس المحافظة مع النائب عنها والمسؤول عن البيئة ، خوسيه اجناسيو أسينسيو ، الذي شرح نموذج إدارة النفايات في Gipuzkoa غيبوثكوا.

الغرض من زيارة هو للاطلاع على المنشآت المتعددة في ادارة النفايات في مدريد وفي بلاد الباسك وشرح سبل التعاون بين المؤسسات وتقديم التجربة والحلول لإدارة فعالة لمعالجة النفايات في المناطق .

رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني الاستاذ علي مطر اعتبر ان هذه الزيارة اكثر من مثمرة على كافة الصعد خصوصاً مع تتفاقم مشكلة النفايات في لبنان والزيادة السكانية وازمة اللاجئين ومشكلة التلوث فاننا بتنا بحاجة ملحة لمعالجة ازمة النفايات من خلال تخطيط حديث للبنية التحتية ولإدارة النفايات وفقاً للاحتياجات الجديدة، وايجاد البدائل العلمية الفعالة المطبقة في أماكن مختلفة في العالم لتبني الحلول التي تسهل حلها بشكل أفضل مشدداً على اهمية التعاون بين القطاع العام والخاص ضمن خطط علمية ودراسات موضوعية لمعالجة هذه المشكلة الوطنية، كما اكد مطر على ضرورة تفعيل اللامركزية الادارية وتعديل القوانين ايضاً بشكل يسمح للبلديات ان تقوم بدورها الانمائي بشكل افضل .

ولفت الى ان هذه الزيارة هي للاطلاع على تجارب ادارة النفايات الصلبة والسائلة والتقنيات المستعملة وعرض حاجات الاتحاد وبحث فرص التعاون لتقوية وتعزيز القدرات المعرفية والتقنية لرفع مستوى الادارة الفاعلة والمتكاملة للنفايات الصلبة والسائلة واعداد خطط التعاون في اطار المعرفة لتبادل الخبرات والمساعدات اللوجستية والعملية .

There are no comments yet.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked (*).

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>