إجتماع لجنة إدارة الكوارث والحد من المخاطر في اتحاد بلديات ساحل الزهراني لتحمل المسؤولية ودرء المخاطر

عُقد في مركز اتحاد بلديات ساحل الزهراني اجتماع للجنة إدارة الكوارث من المخاطر صباح الثلاثاء 11/3/2020 بحضور رئيس الوحدة ومنسّقها والجهات المختصة التي ضمت ممثل عن المديرية العامة للأمن العام وممثل عن قوى الأمن الداخلي، الصليب الأحمر، الدفاع المدني، جمعية كشافة الرسالة للإسعاف الصحي، وزارة التربية والتعليم العالي، أوجيرو وممثلون عن المستشفيات في المنطقة ورؤساء البلديات .

وبناء على التطورات بضرورة متابعة الاجراءات للوقاية من فيروس كورونا وبعد المناقشة والتداول في المقترحات والسبل الآيلة لمعالجة الأزمة والوقاية منها ، تم الاتفاق على النقاط التالية :
تعزيز الوعي عند المواطنين حول الفيروس وإعتباره مرضاً وليس تهمة للمصاب به .
ضرورة التشدد في تغيير بعض السلوكيات اليومية في تجنب التجمعات العامة والمصافحة والإمتناع عن إقامة المناسبات على أنواعها بإستثناء الضرورية منها مع تجنب التجمعات البشرية والإلتزام بقرار إقفال الحدائق العامة والأندية .
تشكيل لجان صحية في البلديات من متطوعين أصحاب إختصاص لمواكبة الأزمة وتشكيل لجان توعية حول مخاطر الفيروس وكيفية الوقاية منه في البلدات ضمن نطاق الاتحاد وتدريب المتطوعين .
التأكيد على الإلتزام بتوجيهات وزارة الصحة خصوصاً في ما يتعلق بالطعام والغذاء وتجنب اللحوم غير المطبوخ والمحافظة على السلامة الغذائية والنظافة بالنسبة للخضار وأهمية غسلها وتعقيمها والتأكد من سلامة ونظافة خزانات المياه، وإلتزام المؤسسات التي تبيع مياه الشرب بالشروط الصحية .
التأكيد على أن الدولة ليست وحدها المسؤولة وإنما هناك مسؤولية على المواطنين من خلال التبليغ عن اي حالة مشكوك بإصابتها وكذلك ضرورة الحفاظ على النظافة الشخصية والتعقيم وإتباع الإرشادات الصحية التي أعتمدت.
كما يطلب من المواطنين الوافدين من الخارج الالتزام التام بتوصيات وزارة الصحّة.

تجنب التجمعات في المقاهي وتجنب الأركيلة التي تعتبر ناقلاً أساسياً للفيروس وضرورة مراقبة إلتزام المقاهي بالشروط والإجراءت الوقائية من قبل القوى الأمنية وشرطة البلدية.
ناشدت اللجنة وسائل الإعلام تحمل المسؤولية في نشر الوعي وتخصيص جزء كبير من برامجها للتوعية وتلافي نشر الشائعات والمعلومات المغلوطة والإلتزام بما يصدر عن الجهات الرسمية من معلومات إعلامية .
أكدت اللجنة على ضرورة تجنب الإحتكار والشجع من قبل بعض التجار اللذين يستغلون الوضع القائم خصوصاً بما يتعلق بالمنظفات والمعقمات وإستغلال الشائعات للترويج لمنتجاتهم. مطالبين وزارة الإقتصاد وجمعية حماية المستهلك أن تلعب دورها الأساسي في هذا الإطار .
تعزيز التعاون والتنسيق بين الإدارت العامة والبلديات ضمن نطاق الاتحاد في إطار تعزيز الوقاية وحماية المؤسسات العامة من الفيروس .
في ما يتعلق بالسجون والموقوفين طلبت اللجنة التقليل من الزيارات وفق تعليمات القوى الأمنية داخل المفارز والمخافر والإلتزام من قبل ذوي الموقوفين والسجناء بالشروط الصحية المناسبة والتعقيم عند إحضار أي حاجات تجلب للموقوف أو السجين .
ناقش المجتمعون عدم جهوزية المستشفيات وغرف الحجر الصحي في المنطقة في ظل غياب مستشفى حكومي مجهز لإستقبال هذه الحالات، واكدو على ضرورة وضع خطة طوارىء مستعجلة في ظل تطور الازمة.
أبقت لجنة إدارة الكوارث إجتماعتها مفتوحة لمتابعة أي جديد يطرأ ، ضمن إستراتجية لمواجهة الفيروس وإنتشاره والطلب من البلديات القيام بواجباتها والتشدد في تطبيق ما نص عليه القانون .